اتجاهات ورؤى وإبداعات فنية وبصرية غنية بالانطباعات الإنسانية والجمالية زخر بها المعرض السنوي للفنانين التشكيليين في محافظة السويداء الذي بات يشكل تظاهرة فنية ثقافية سنوية.

المعرض الذي يتزامن مع احتفالية وزارة الثقافة بأيام التشكيل السوري و تحتضنه صالة فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بمدينة السويداء حتى نهاية العام شارك فيه 75 فنانا وفنانة تنوعت أعمالهم بموضوعاتها وتقنياتها وأحجامها بألوان الزيتي والمائي والباستيل والاكريليك والغواش والفحم إلى جانب مجموعة أعمال نحتية باستخدام الخشب والبازلت والفيبر كلاس تعكس مدارس فنية متنوعة من الواقعية إلى الانطباعية والتجريدية والتكعيبية وغيرها.

المعرض يمثل محطة سنوية تجمع الفنانين التشكيليين من مختلف الأجيال والمدارس الفنية في كل من التصوير والنحت وفقا لرئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء الفنان التشكيلي حمد عزام الذي لفت إلى ما يجسده المعرض من رؤى وتجارب فنية وبصرية إبداعية وجمالية تظهر بدلالات وصور مختلفة تحاكي الإنسان وبيئته ما يعكس غنى وتنوع الحركة التشكيلية وتناميها بشكل لافت بالمحافظة وتعبر عن وجهها الثقافي والفني.

عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين التشكيليين محمود جوابره وجد أن المعرض يتضمن أعمالا متميزة باتجاهات أقرب إلى المعاصرة تعبر عن حالات إنسانية باسلوب أكثر حداثة.
الفنان التشكيلي نبيه بلان المشارك بعمل يجسد أما تحتضن صورة ابنها الشهيد رأى أن المعرض تظاهرة فنية سنوية تضم خلاصة أعمال ونتاج الفنانين.

الفنانة التشكيلية اسميرليدا الحناوي المشاركة بعمل بأسلوب تعبيري انطباعي حاولت فيه تجسيد الأصالة والقوة والعنفوان المتمثل بالفروسية نوهت إلى أن المعرض يعكس غنى التجارب الفنية.

الفنان التشكيلي نسيم منذر حاول تجسيد قريته و البيئة التي نشأ فيها بأسلوب واقعي أما الفنانة أماني زهر الدين المشاركة بعملين اتجهت فيهما للواقعية المباشرة حاولت خلالهما تقديم وصف للمرأة ومنحها صفة روحية حالمة بألوان الاكريليك واعتبرت ان المعرض يتيح مساحة للاطلاع على تجارب الفنانين وجماليتها وتطورها و تبادل الخبرات.

الفنانة التشكيلية نسرين الحسين المشاركة بعملي بورتريه بأسلوب الحفر والغرافيك تحدثت عن جمالية العمل التشاركي و تعدد الأساليب التشكيلية المشغولة في المعرض بروح واحدة هي روح الفنان بينما وصف الفنان التشكيلي فوزات أبو زيدان المشارك بعمل نحتي على الخشب جسد خلاله حالة حب و علاقة الرجل بالمراة المعرض بأنه خير تعبير عن حالة حضارة وأذواق راقية.

كما تحدث الفنان التشكيلي بسام أبو زيدان المشارك بلوحة بعنوان حرب ودمار وسلام بأسلوب تعبيري رمزي محاولا تجسيد آثار الحرب الإرهابية على بلدنا عن مساحة الأمل التي منحها للوحة والتي يرى خلالها مستقبل سورية.

السويداء ـ سانا ـ خزامى القنطار


C E


0
256   
12:01:46 2019-12-14

التعليقات

حالة الطقس
booked.net

محليات

تحقيقات

الصحة والجمال